الثلاثاء، 5 أبريل 2016

موقع عربي رائع يوفر لك مجموعة من الدورات التعليمية لاكتساب مهارات جديدة !

موقع عربي رائع يوفر لك مجموعة من الدورات التعليمية لاكتساب مهارات جديدة !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 2 weeks ago

أصبح التعلم الذاتي من يلقى إهتماما كبيرا من طرف الشباب العربي، حيث أصبحنا نرى العديد من الأشخاص و صلوا إلى مستويات عالية جدا و حصلوا على شهادات عالمية إنطلاقا من التعلم الذاتي عبر الانترنت، و هذا راجع أساسا إلى المصادر التعليمية و المتمثلة في المواقع و قنوات اليوتيوب الغربية، و في السنوات الأخيرة بدأنا نرى مواقع و مصادر عربية كثيرة المهتمة بهذا المجال، في هذا الإطار سأقدم لك موقع عربي جديد سيوفر لك مجموعة من الدورات لاكتساب مهارات جديدة !

الموقع يدعى 'ندرس' أو "Nadrus" و يتوفر على مجموعة كبيرة من الدورات في مجالات تفنية متنوعة (إكسل، تطوير الألعاب، المونتاج، SQL، صيانة الحاسوب،  أمن الشبكات، الأنظمة الوهمية...) و المزيد من الأقسام الأخرى التي يمكنك الإطلاع عليها من خلال القائمة الجانبية للموقع.
و كإشارة فبعض الدورات هي مدفوعة الثمن لكن يبقى ثمنها رمزي فقط، في حين أن جل الدورات الأخرى فهي مجانية، و للإستفادة يجب عليك بداية و بعد إختيار دورة التي تريد بدأها أنقر عليها و اطلع على منهج و اضغط على زر "ابدأ هذه الدورة مجانا".
الان قم بتسجيل بياناتك سواء من الفيسبوك مباشرة أو عن طريق البريد الإلكتروني و ابدأ تجربة تعليمية مفيدة، و في حين واجهتك مشكلة في البحث عن دورة معينة فيمكنك الإستعانة بمربع البحث أعلى الصفحة.
رابط الموقع : Nadrus

حمل الآن المجموعة الاحترافية "Nik Collection" من جوجل للتعديل على الصور مجانا و بدون دفع 149 دولار !

حمل الآن المجموعة الاحترافية "Nik Collection" من جوجل للتعديل على الصور مجانا و بدون دفع 149 دولار !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 1 week ago

بعد 15 عام تقريبا ، قررت شركة جوجل وضع حد لخدمة الصور الشهيرة بيكاسا "Picasa" وانهائها بشكل رسمي ، بعد ان كانت التجربة الاولى لعملاق البحث في مجال الصور . هذه الخدمة التي تعتبر من بين اقوى الخدمات وبرامج الصور العملاقة على شبكة الأنترنت.جاء هذا القرار الغريب من جوجل لاجل التركيز على برنامج  الصور Google Photos.لكن يبدو ان هذا البرنامج الوحيد الذي سيعوض برنامج بيكاسا، شركة جوجل فاجئت الجميع باتاحة تطبيق "Nik Collection" الشهير للعموم بالمجان.

Nik Collection هو برنامج احترافي للتعديل على الصور متاح لمنصة ويندوز وكذلك منصة الماك ،وهو البرنامج الذي كان يباع بسعر 149 دولار في المعتاد ، واستحوذت عليه جوجل في عام 2012. قبل ان تقرر اليوم اتاحته لجميع المستخدمين مجانا.

البرنامج يوفر مجموعة هائلة من أدوات التعديل الاحترافية على الصور ، بحيث تبدو الصور النهائية وكأنها من التقاط محترفين .كما انه مساعد جيد للمصورين من اجل تحسين والتعديل على صورهم .حاليا، مجموعة نيك تتضمن العناصر التالية:

Analog Efex Pro: مجموعة من المرشحات، والتي تعطي تأثير التصوير بالكاميرات الكلاسيكية.
Color Efex Pro:مجموعة شاملة من المرشحات لتصحيح الألوان ، والمؤثرات الخاصة.
Silver Efex Pro:مجموعة لمحبي التصوير بالأبيض والأسود.
Viveza:تصحيح الألوان دون استخدام أقنعة معقدة .
HDR Efex Pro:مجموعة للعمل مع صورHDR
Sharpener Pro:للحصول على صور واضحة 
Dfine:تصحيح تشوه الصورة والضوضاء.

يمكنك تحميل هذه الفلاتر الآن مجانا على هذا الرابط .

أحسن موقع لدراسة علوم الحاسوب من المنزل و بشكل مجاني !

أحسن موقع لدراسة علوم الحاسوب من المنزل و بشكل مجاني !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 4 hours ago

إذا كنت مهتم بدراسة علوم الحاسوب لكنك تحتاج لبعض المال لذلك، فأنت الان في المكان المناسب حيث سأقدم لك مصدر مجاني و فريد للدراسة من المنزل مع شرح مبسط و مقدم من أحسن الجامعات العالمية.
قام مجموعة من المبرمجين من موقع "Github" بتصميم و بناء دليل كامل إنطلاقا من مصادر مجانية بالإعتماد على أراء شركة جوجل للسماح للجميع بدراسة علوم الحاسوب بجودة عالية و بنظام الجامعات العالمية الكبرى، و الجميل في الأمر هو أن المحتوى المقدم ليس كورسات أو شيء من هذا القبيل بل هو منهج تعليمي صارم مطابق لمحتوى الخاص بدراسة علوم الحاسوب في الباكالوريا كما أنه يضم حوالي 30 موضوع مقسم إلى فروع التالية: 
كل هذا بالإضافة إلى internet of things و Specialisation..
كا يمكنك بطبيعة الحال دراسة أي جزء تريد في اي وقت، لكن إذا كنت مهتم بدراسة علوم الحاسوب بشكل جيد فأنصحك بالإلتزام بهذا المنهج إلتزاما كاملا و تعامل معه بصرامة، و صدقني فبهذا ستصبح تتميز بكفاءة عالية، فهو منهج رائع جدا و أفضل بكثير من التعليم الذي تتلقاه في جامعة المعلوميات في العالم العربي.
رابط المهنج: Github

للايفون: بعض الطرق الفعالة لتحسين مردودية جهازك و ربح بعض المساحة

للايفون: بعض الطرق الفعالة لتحسين مردودية جهازك و ربح بعض المساحة
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 1 week ago

من بين المشاكل التي تواجه مستخدمي الهواتف الذكية هي إمتلاء المساحة، خاصة إذا كانت تستعمل هاتف بدون ذاكرة خارجية، كما هو الحال لمستخدمي الايفون، لهذا السبب أحببت أن أقدم لك بعض الطرق التي ستساعدك حتما على توفير مساحة أكثر بجهازك مع تحسين مردوديته.
 تعامل بذكاء مع هاتفك:
تعامل بذكاء مع جهازك و ذلك من خلال تعطيل كل من خاصية التدفق التلقائي للصور و ميزة التخزين المزدوج عند التصوير بطريقة HDR، و حاول دائما حذف الرسائل النصية غير الضرورية، و البيانات الـOffline و التي تكون مخزنة في متصفح سفاري، و لا تنسى إزالة اللغات التي أنت في غنى عنها، أما بخصوص دقة الفيديوهات فقم بخفضها إلى 1080p عوض 4K.
 حذف ملفات التخزين المؤقت:
حاول من وقت لاخر القيام بعملية حذف الملفات التي تكون مخزنة بشكل أوتوماتيكي في جهازك، أو ما يدعى ب"كاش". و للقيام بذلك يمكنك الإستعانة ببعض التطبيقات لتسهيل عليك الأمر (بعض التطبيقات: Phone Clean، iMazing..)
 فعِّل خاصية Force Restart:
بتفعيلك لهذه الخاصية  فأنت تقوم بتنشيط ذاكرة الوصول العشوائي مع حذف الملفات المخزنة بشكل مؤقت، (خاصية Force Restart: ضغط على كل من زر مفتاح الشاشة و زر الإقفال في نفس الوقت ).
ضع ملفاتك في برامج التخزين السحابي:
هذه العملية ستوفر لك قدر كبير من المساحة في جهازك، أما بخصوص أفضل البرامج للقيام بذلك توجد خدمة دروب بوكس Drop Box و جوجل درايف Google Drive، One Drive، Mega...

بالصور: رجل ينفق الآف الدولارات لصناعة روبوت على شكل إمرأة حسناء !

بالصور: رجل ينفق الآف الدولارات لصناعة روبوت على شكل إمرأة حسناء !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 2 days ago

أنفق رجل يدعى "Ricky Ma" من هونكونغ أكثر من 51.000 دولارا أمريكيا بالإضافة إلى سنة و نصف من العمل المتواصل من أجل تطوير روبوت على شكل إمرأة حسناء و مستوحى من نجمة هولويود الممثلة الأمريكية "سكارليت جوهانسن" و ذلك من أجل تحقيق حلم طفولته.

بالصورة: جوجل تقوم بتحديث أيقونات متجرها الإلكتروني

بالصورة: جوجل تقوم بتحديث أيقونات متجرها الإلكتروني
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 5 hours ago

أعلنت جوجل رسميا عن إطلاقها لتحديث جديد يتعلق بالإيقونات الخاصة بتطبيقات متجرها الإلكتروني "جوجل بلاي" حيث سيتغير تصميم الأيقونات الحالية بشكل جذري.

جوجل كشفت عن التغير الجديد مساء أمس على مدونتها الإلكترونية، و هو ما يؤكد أن الشركة لا تركز فقط على الجانب البرمجي فقط في نظام تشغيلها أندرويد و إنما تركز كذلك على الجانب التصميمي و الجمالي، و هو ما كشفت عنه التحديثات الجديدة لأيقونات تطبيقات جوجل بلاي.
و يتعلق الأمر بتطبيقات Play Movies & TV  و Play Music و Play Games ثم Play Books و Play Newsstand.

الاثنين، 4 أبريل 2016

تطبيق لحذف الصور و الملفات بصفة نهائية مع إنعدام إمكانية إسترجاعها !

تطبيق لحذف الصور و الملفات بصفة نهائية مع إنعدام إمكانية إسترجاعها !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 3 weeks ago

 لهذا قررت أن أشارككم تطبيق لحذف صور، ملفات أو أي شيء اخر على هاتفك بصفة نهائية مع إستحالة إمكانية إسترجاعهم.
التطبيق يدعى "Secure Delete" المتواجد بمتجر جوجل بلاي بعدد تحميلات يفوق 50 ألف، و سيمكنك من حذف ملفات المتواجدة على هاتفك بشكل كلي، سواء كانت الملفات بالذاكرة الخارجية أو الداخلية، طريقة عمل التطبيق هي كالتالي:
أولا قم بتحميل التطبيق (حجمه لا يتجاوز 5 ميغابايت) و افتحه، لتجد واجهته على الشكل التالي:
بعدها اختر مسار الملف المراد حذفه سواء من الذاكرتين الداخلية أو الخارجية ثم انقر على "Delete"، إنتظر بعض الوقت ليتم حذف الملف من اعماق جدوره، و بهذا ستكون قد تخلصت منه بسهولة تامة و بصفة  نهائية.
رابط تحميل التطبيق: Secure Delete

كيف يمكنك القيام بمكالمات صوت و صورة مجانية على الإنترنت بعد حظرVoIP !

كيف يمكنك القيام بمكالمات صوت و صورة مجانية على الإنترنت بعد حظرVoIP !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 5 days ago

بعد حظر الـVoIP في المغرب تحدثت العديد من المنابر الإعلامية و المواقع الإخبارية عن تطبيق جديد يدعى بإسم " Wire " هذا التطبيق الذي تم مشاركة فيها رأي و إستعراض لأهم الميزات التي كان يتوفر عليها سابقا ، شخصيا أعجبت بالتطبيق و شرعت في إستخدامه و لاحظت بعض التحسينات التي يمكن أن تتجاوز برنامجي سكايب و واتس أب كليهما لذلك سأعمل على إحياء هذا التطبيق و إعادة النظر فيه لأنه فعلا يسحتق أن يتواجد بهاتفك.
هو ليس بتطبيق فقط .. الجميل في Wire أنه يعمل على أغلب أنظمة التشغيل في كل من الماك و الويندوز أيضا على الأندرويد و الأي او إس كما أنه متوفر على صفحة الويب أي يمكنك إجراء محادثات دون تحميل أي برنامج.
Wire في الشهر الماضي كان يقتصر على المكالمات الصوتية فقط و مؤخرا قمت بالولوج إليه بمحض الصدفة من على صفحة الويب فإذا به أجد أن ميزة المكالمات بالصوت و الصورة متاحة و بعد تجربتي لها وجدت أن جودة الصورة HD و عليه يمكن القول أن مستعملي الأنترنت بالمغرب و أي دولة محظورة من خدمة الـVoIP يمكنها الإنتقال إلى خدمة Wire التي تجمع ما بين Whatsapp و Skype و قس على ذلك ... نعم إخواني المرجوا مشاركة هذا الموضوع فـWire لديه خوارزميات خاصة و مشفرة بشكل جيد و مميزات رائعة تتوفق على كل من Whatsapp و Skype و Viber أيضا .
رابط الخدمة : Wire

مايكروسوفت تدمج أوامر لينيكس في التحديث الجديد من ويندوز 10

مايكروسوفت تدمج أوامر لينيكس في التحديث الجديد من ويندوز 10
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif / 2 munites ago

أعلنت شركة مايكروسوفت مساء أمس على هامش مؤتمرها للمطورين الشهير "Microsoft Build" عن شراكة تجمعها بشركة "Canonical/كانونيكال" سيسمح بموجبها بإدماج "Bash" و هو سطر الأوامر الخاصة بنظام لينكس على التحديث الجديد من نظام مايكروسوفت الجديد "ويندوز 10".

و بهذه الطريقة فإن المستخدم لن يعود في حاجة إلى آلة افتراضية لمحاكاة عمل نظام لينكس على ويندوز، بما أن مايكروسوفت ستبدأ بتوفير هذه الإمكانية بشكل مباشر في التحديث القادم من نظام ويندوز 10 و الذي سيكون متوفرا خلال الصيف القادم كنتيجة تعاون بين شركتي مايكروسوفت و كانونيكال.
كما كشفت مايكروسوفت خلال نفس الفعالية المخصصة للمطورين عن عدد من المميزات و الخاصيات التي سيتم إدماجها في التحديث الشامل و القادم من نظام ويندوز 10، و كشفت الشركة كذلك عن مدى انتشار نظامها الجديد حيث وصل عدد الأجهزة التي تم تثبيث ويندوز 10 عليها إلى 270 مليون جهاز بعد قرابة 9 أشهر من إطلاقه.

موقع جديد للبحث ومعرفة مقاطع الفيديو المحملة من قبل جيرانك وساكنة مدينتك !

موقع جديد للبحث ومعرفة مقاطع الفيديو المحملة من قبل جيرانك وساكنة مدينتك !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 1 hour ago

يمكن لأي مستخدم (بفضل ادوات و موارد مختلفة) ان يعرف كل ما قام به على شبكة الانترنت في الأيام الأخيرة،لكن  ماذا لو كنت فضولياً وتريد معرفة ما تم نشره بواسطة جيرانك أو حتى ساكنة مدينتك بأكملها ، طبعا الامر اكثر تعقيدا من ذلك . لكن في حالة اليوتيوب ، فهناك امكانية لمعرفة ذلك عن طريق موقع جديد الذي يقدم لك تقريرا بالفيديوهات المنشورة والتي تم تحميلها الى اليوتيوب من طرف ساكنة مدينتك أو الحي الذي تسكن فيه .

هذا الموقع الجديد يقدم لك طريقة جديدة لفلترة الفيديوهات المنشورة على موقع يوتيوب ، بحيت يعتمد على الموقع الجغرافي ومكان تحميل الفيديو لاول مرة على اليوتيوب . 

يقدم لك الموقع مربع البحث حيث يمكن وضع اسم مدينتك ، وتحديد المدة لحصر عدد الفيديوهات حسب وقت نشرها ، سواء كانت لساعات او ايام أو حتى وقت معين تحدد انت . بعد ذلك سيقوم الموقع باظهار كافة مقاطع الفيديو حسب المكان والموقع الجغرافي الذي تحملها فيه إلى اليوتيوب . كما يعرض لك كذلك في الجهة اليمنى من خريطة المدينة أو المكان الذي قمت بتحديدها .

كما يمكنك كذلك تخصيص البحث حسب كلمة معينة ،أو قناة معينة في اليتويوب ، وكذلك البعد الجغرافي كما في الصورة اعلاه.

أزيد من أفضل 40 موقع للحصول على صور عالية الدقة لمختلف الإستعمالات (بدون حقوق الملكية) !

أزيد من أفضل 40 موقع للحصول على صور عالية الدقة لمختلف الإستعمالات (بدون حقوق الملكية) !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif / 3 hours ago
في كثير من الأحيان نكون بحاجة لبعض الصور عالية الدقة سواء للعمل بها في مجال التصميم، التسويق، التدوين، الإبداع الشخصي... أو غيرهم من المجالات و للحصول على هذه الصور سيلزمك البحث عن مصادر موثوقة و خالية من حقوق الملكية، و نظرا للطلب الكثير عليها، خصصت من وقتي أزيد من ساعة و نصف فقط للبحث عن مواقع مميزة، و استطعت تجميع حوالي 40 موقع رائع جدا، و وضعتها بين أيديكم في هذا الموضوع و الذي أتمنى من صميم القلب أن ينال إعجابكم.
2- getrefe
4- nos: صور تاريخية
6- cupcake
8- foodiesfeed صور المأكولات
14- stocksnap
15- unsplash
20- lifeofpix
22- picjumbo
23- persona

كيف ترغم جهازك على تثبيت التطبيقات تلقائياً على الذاكرة الخارجية SD card وحل مشكلة "insufficient storage available" إلى الابد !

كيف ترغم جهازك على تثبيت التطبيقات تلقائياً على الذاكرة الخارجية SD card وحل مشكلة "insufficient storage available" إلى الابد !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtariff /4 hours ago

لعلك كمستخدم لهواتف الاندرويد تعاني من مشكلة المساحة الغير الكافية للتبيث مزيد من التطبيقات على هاتفك ، حتى لو كنت تملك بطاقة خارجية بمساحة فارغة مهمة. هذه المشاكل المزعجة في النسخ القديمة لنظام الاندرويد حيث لا يمكنك نقل التطبيقات إلى بطاقة خارجية الا باستعمال أدوات وتطبيقات اخرى قد لا تنجح معك في الكثير من الاحيان . لذلك اذا كنت تعاني من هذا المشكل فانصحك بقراءة هذه التدوينة .
"insufficient storage available" أو "لا تتوفر سعة تخزين كافية " وكذلك   "Stockage disponible insuffisant " كلها رسائل مزعجة جدا لاي مستخدم لنظام الاندرويد ، عندما تريد تثبيت احد التطبيقات تتكرر هذه المشكلة  حتى لو كان حجم التطبيق لا يتعدى حتى 1 ميقابايت . والغريب في الامر انك تتوفر على بطاقة تخزين خارجية قد تتجاوز سعتها 32 جيجا .
فالمشكلة عزيزي القارئ ان نظام الاندرويد ، يتعامل بشكل افتراضي مع ذاكرة التخزين الداخلية ، فعندما تقوم بتحميل اي تطبيق على جوجل بلاي يقوم النظام بتثبيته على هذه الذاكرة الداخلية ، لذلك عندما تستهلك الحجم الكامل لهذه الذاكرة فستظهر لك تلك الرسالة المشؤومة . لهذا ومن اجل تفادي هذه المشكلة يجب ان تقوم بتغيير الذاكرة الافتراضية لتثبيت التطبيقات التي تقوم بتحميلها على جوجل بلاي .

ومن اجل القيام بذلك ستحتاج إلى تحميل تطبيق اسهمه "ROM Toolbox Pro" الذي سيمكنك من تفعيل هذه الميزة على جهازك  .روابط التحميل اسفل التدوينة !

بعد تحميل التطبيق على جهازك وتثبيته ستظهر لك هذه الواجهة : 


تقوم بالنزول قليلا حتى يظهر لك خيار اسمه "Configure Apps2SD" ، وتقوم بالنقر عليه .

ستظهر لك نافذة منبثقة بها ثلاثة خيارات ، تختار خيار "SD card" كما هو موضح في الصورة ادناه .

بعدها تقوم بالنقر على زر الرجوع إلى الخلف للعودة إلى الصفحة الرئسية للتطبيق ويمكن الخروج منه وتجربة إذا كان الخيار يعمل معك ام لا . وذلك بتحميل تطبيق معين على جوجل بلاي .



تحديث أندرويد مارشميلو يصل لهواتف غالاكسي S5

تحديث أندرويد مارشميلو يصل لهواتف غالاكسي S5
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 3 days ago

وصل أخيرا الأسبوع الماضي التحديث الأخير من نظام جوجل للأجهزة المحمولة "أندرويد مارشميلو Android 6.0.1 Marshmallow" على أجهزة سامسونغ "غالاكسي S5" بعد انتظار طويل.

مستخدمو هاتف غالاكسي S5 الذي أطلق قبل عامين من الآن بنسخة تشغيل أندرويد كيت كات /KitKat كانوا قد حصلوا العام الماضي على تحديث أندرويد لوليبوب/ Lollipop و أصبحوا على موعد أخيرا بداية من الأسبوع الماضي على تحديث أندرويد مارشميلو Android 6.0.1 Marshmallow ليصبح رابع جهاز من سامسونغ يصله هذا التحديث بعد غالاكسي S6 و غالاكسي S6 إيدج ثم غالاكسي S6 إيدج بلس.

و سيأتي التحديث الجديد بعدد من الميزات خصوصا ميزة "Doze" و التي تمكن من وضع التطبيقات الغير مشغلة في وضع الإسبات من أجل اقتصاد طاقة البطارية، بالإضافة إلى تحسين أداء الهاتف و سد الثغرات و المشاكل الأمنية، و يرتقب أن يبدأ المستخدمون بالتوصل بالتحديث الجديد بشكل تدريجي.

أحصل على دورة تعليمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد " باللغة العربية " مجانا !

أحصل على دورة تعليمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد " باللغة العربية " مجانا !
المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو | Almohtarif 3 days ago

هنالك العديد من المتابعين العرب الذين يحتاجون بالفعل إلى دورات و دروس لتعلم شيئ مفيد على الإنترنت . نتحدث هنا عن التصميم ، الشبكات ، البرمجة إلخ .. و من بين المجالات التي تدر المال في وقتنا الحالي (نتحدث هنا عن سوق العمل) برمجة التطبيقات و خصوصا تطبيقات الأندرويد فعليها طلب كبير جدا.
في الحقيقة هنالك مجموعة من الدورات لتعلم البرمجة لكن أغلبها تكون بالإنجليزية لكن و بمحظ الصدفة كنت أتصفح موقع Coursat الذي سبق و تحدثنا عنه على مدونة المحترف ، وجدت دورة كاملة عربية و بالمجان لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد يمكنك متابعتها من أول فيديو إلى أخره.
الدورة تتوفر على 27 فيديو و ستتعرف من خلالها على أدوات البرنامج الذي ستعمل به و ملحقاته يعني سوف تأخد نظرة شاملة و مفصلة للبرنامج و كنصيحة رجاءا عند البدأ في تعلم أي دورة تعليمية أترك الشات و الفيس بوك إلخ جانبا و ركز في الدورة كي تتمكن من إستيعاب أدق التقاصيل و تكون متابعتك للدورة ناجحة.